تاريخ نشر : 05‏/08‏/2012

كيفية تأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك من حصان طروادة/تروجان


وطروادة و بالانجليزية Trojan، ويشار اليها احيانا باسم حصان طروادة "Trojan horse"، وغير قابلة  لتكرار الذاتي أو  البرمجيات الخبيثة التي تظهر لأداء وظيفة مرغوب فيه بالنسبة للمستخدم ولكن بدلا من ذلك تسهيل الوصول غير المصرح به لنظام الكمبيوتر الخاص بالمستخدم.
هل فيروس تروجان خطيرة؟
الجواب المختصر هو نعم، والجواب طويل في بعض الأحيان لا، بسبب وجود ما يقرب ألف فيروسات حصان طروادة مختلف ، وأنهم جميعا من المرجح أن يدمر نوع من هذه تروجان جهاز الكمبيوتر الخاص بك  بطريقة أو بأخرى.

العامل حصان طروادة!

أنواع أحصنة طروادة:/ تروجنس:

1. أحصنة طروادة للوصول عن بعد
2. طروادة الإرسال كلمة السر
3. كيلوغرز 'Keyloggers' : تسجيل كل مايكتب في لوحة المفاتيح
4. طروادة المدمرة
5.  الهجوم طروادة الحرمان من الخدمة (دوس)
6. طروادة Proxy/Wingate 
7.طروادة    FTP
8. برنامج الكشف عن كيلرز

 كيفية التخلص من طروادة/تروجنس:

وهنا بعض النصائح العملية لتجنب الحصول على إصابة (مرة أخرى). لمزيد من المعلومات الأمنية العامة، يرجى الاطلاع على المواقع الخاصة بالامن من الفيروسات أو ابحت في محركات البحت كا جوجل .

1-عدم  تحميل من الناس أو المواقع التي لم تكن متأكد بنسبة 100٪ تقريبا. وبعبارة أخرى، كما يقول المثل القديم، لا تقبل حلوى من الغرباء. إذا كنت تقوم بتحميل الكثير من الملفات ، فإنه غالبا ما يكون مجرد مسألة وقت قبل أن تسقط ضحية لحصان طروادة.

2-حتى لو كان ملف يأتي من صديق، ويجب أن تكون على يقين و متأكدا من الملف قبل فتحه، وذلك لأن العديد من أحصنة طروادة تنشر نفسه تلقائيا في دفتر عناوين البريد الإلكتروني لأصدقائك أو على قناة IRC. نادرا ما كان هناك سبب لصديق بلإرسال الملف الذي لم تطلبه . عندما تكون في شك، أنك طالبت إرسال ملف نعم أو لا  ، وتفحص المرفق مع برنامج مكافحة الفيروسات المحدثة بشكل كامل.

3-حذار من امتدادات الملفات المخفية! يخفي ويندوز بشكل افتراضي التمديد الأخير من ملف، بحيث غير ضار المظهر "photo01.jpg" قد تكون حقا "photo01.jpg.exe" - وهو قابل للتنفيذ تروجان! للحد من فرص التعرض للخداع، إظهار تلك التمديدات المزعجة.

4- أبدا استخدام ميزات في برامجك التي تعمل تلقائيا أو معاينة الملفات. قد تبدو تلك الميزات مريحة، لكنها تدع أي شخص يرسل لك كل ما هو متهور للغاية. على سبيل المثال، لا تشغيل "الحصول على DCC تلقائي " في ميرك، بدلا من فحص كل ملف واحد دائما يدويا. وبالمثل، تعطيل وضع المعاينة في Outlook وبرامج البريد الإلكتروني الأخرى.

5-عدم  ذهب إلى عناوين الويب المذكورة من قبل الغرباء، أو تشغيل البرامج الجاهزة أو البرامج النصية (وليس حتى تلك الشعبية). إذا قمت بذلك، كنت يثق منها أن و ليس غريبا أن تسيطر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، التي يمكن أن تؤدي إلى عدوى تروجان أو إلحاق ضرر جسيم آخر.

6-لا ينبغي أن تكون على يقين من جميع  برامج مكافحة الفيروسات، فهناك مكافحة الفيروسات الزائفة تلك التي لا تحمي تماما ضد العديد من الفيروسات وأحصنة طروادة، . وينبغي أن برامج مكافحة الفيروسات أن تكون من شركات معروفة  بالأمن، ولكن بدلا من ذلك يجب أن تكون نسخة احتياطية في حال تتسلل شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

7-أخيرا، لا تحميل لبرنامج قابل للتنفيذ فقط "التحقق من ذلك" - يمكن أن يكون طروادة، و تحقق منه قبل المرة الأولى التي تقوم بتشغيله ، أو كان بالفعل مصابة !

هل يعجبك هذا؟

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إشترك في النشرة البريدية للحصول على آخر المواضيع


تابعنا في اليوتيوب

تابعنا على الفيس بوك